فلسفة التدريس
فلسفة التدريس هي وصف مكتوب يعكس قيمك وتصوراتك الشخصية حول التدريس وتقدم أمثلة ملموسة لما تفعله في القاعة الدراسية لدعم تلك التصورات. تُصاغ الفلسفة بصيغة المتكلم ويجب أن تنقل صورة احترافية لتدريسك. وتعتبر فلسفة التدريس طريقة لتقييم طريقتك في التدريس بشكل هادف وتساعد على توضيح تصوراتك وقيمك التعليمية لطلابك وزملائك ولجان جوائز الأبحاث أو التدريس. تتصف فلسفة التدريس بالتفرد والتميز لكل شخص وتعكس العوامل السياقية مثل التخصص والخبرات التعليمية الشخصية ونوع التدريس ومتطلباته المتعلقة بالبرنامج.
أهمية كتابة فلسفة التدريس
من المفيد جدًا أن تتأمل وتمعن التفكير في طريقتك في التدريس، والتي تمنحك فكرة أفضل عن تصوراتك ونقاط قوتك كعضو هيئة تدريس والطرق التي يمكنك من خلالها تطوير ممارساتك التعليمية بمرور الوقت. فعلى سبيل المثال، إذا كنت من مؤيدي التعلم التعاوني، فيمكنك البحث عن أساليب جديدة لتعلم المجموعات من شأنها إنشاء تجربة تعليمية أفضل وأكثر فاعلية لطلابك. كما أنه من الممكن أن تطلب فلسفة التدريس للترشيح لجوائز التدريس.
تطوير فلسفة التدريس
كلما بدأت مُبكرًا في التفكير في فلسفتك في التدريس، أصبح من الأسهل صياغتها. فبمجرد أن تعبر عن تصوراتك وممارساتك كعضو هيئة تدريس، يصبح من الأسهل جمع الأمثلة ذات الصلة لاستراتيجياتك التعليمية ونجاحاتك أثناء تقدمك المهني. خلال تدريسك احتفظ بملف يحوي:
- كيفية تفعيلك لأفكارك التعليمية في مقرراتك
- كيفية تطويرك لأفكارك حول ممارساتك التدريسية
- ما فعلته لتغيير أو تحسين ممارساتك التدريسية
- ماهية الابتكارات الجديدة التي أضفتها ضمن تدريسك
مع وجود هذا الملف في متناول اليد، سيصبح من السهل تجميع أو مراجعة فلسفتك في التدريس، وتضمين أمثلة لتوضيح كيفية ترجمة فلسفتك التعليمية إلى ممارسات فعالة في القاعة الدراسية التي من شأنها تسهيل تعلم الطلاب.
إرشادات عامة لكتابة فلسفة التدريس
عادة ما تتكون فلسفة التدريس من صفحة إلى أربع صفحات وتغطي ثلاث مجالات أساسية (الأهداف والأساليب والتقييم). و هي وثيقة تخضع للتحديثات، ويجب أن تتغير وتتطور مع بناء خبراتك التعليمية.
- اجعل فلسفتك موجزة وبليغة الصياغة.
- استخدم نهجًا سرديًا من منظورك الشخصي.
- اجعلها محددة وليست مجردة. قم بتأسيس أفكارك في مثال أو مثاليين ملموسة.
- لا تتجاهل تخصصك. اشرح كيف تطور مجالك من خلال التدريس.
- تجنب المصطلحات الغير متداولة والتقنية، حيث يمكن أن تكون مشتتة لبعض القراء.
- راجع. التدريس عملية متطورة وتأملية، ويمكن لفلسفة التدريس أن تتمتع بالتكيف والقابلية للتغيير حسب الضرورة.
كما يمكن أن تقدم فلسفتك في التدريس للمراجعة من قِبل الزملاء الأكاديميين الذين قد يكون لديهم رؤى أخرى حول ما يمكنك تضمينه فيها. كذلك، تحتاج إلى التأكد من أنك تتوافق مع توقعات كليتك أو قسمك (إن وجدت) فمثلا يمكن أن تطلب بعض الأقسام:
- نظريتك الشخصية في التعلم
- أهداف التدريس (ما يجب تعلمه)
- دور (أدوار) ومسؤولية (مسؤوليات) الطالب في هذه العملية
- دور (أدوار) المحاضر في هذه العملية
- وصف المتغيرات التي تعزز التعلم
مكونات فلسفة التدريس
تشمل المكونات الشائعة لفلسفة التدريس ما يلي:
- تعريفك للتدريس الجيد، مع شرح سبب تطويرك أو اعتمادك لهذا التعريف المحدد.
- مناقشة طرق التدريس الخاصة بك: كيف تطبق تعريفك للتدريس الجيد؟
- مناقشة أساليب التقييم والتقويم ووصف لكيفية دعمها لتعريفك للتدريس الجيد.
- وصفًا لطلابك وأهم أهدافهم للتعلم والتحديات التي يواجهونها.
- وصفًأ لأهدافك التدريسية: ما هو المحتوى أو المهارات أو القيم التي يجب أن يغادر الطلاب صفك بها؟ ما هي أهدافك لتحسين طريقة التدريس الخاصة بك؟
المـــراجع
Center for Teaching and Learning , Centre for Teaching and Learning in Western University, Western University, accessed 1 November 2023, <https://teaching.uwo.ca/awardsdossiers/teachingphilosophy.html>.
Centre for Excellence in Learning and Teaching , Centre for Excellence in Learning and Teaching, Iowa State University, accessed 4 November 2023, <https://www.celt.iastate.edu/instructional-strategies/document-your-teaching/writing-a-teaching-philosophy-statement> .
Office of Career and Professional Development, Career and Professional Development website, Cornell University, accessed 4 November 2023,<https://gradschool.cornell.edu/career-and-professional-development/pathways-to-success/prepare-for-your-career/take-action/teaching-philosophy-statement/>.
Center for Teaching, Center for Teaching website, Vanderbilt University, accessed 6 November 2023,<https://cft.vanderbilt.edu/guides-sub-pages/teaching-statements/ >.
يعتبر التقييم عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية حيث يساعد على قياس مستوي التقدم في تحقيق أهداف التعلم. ويسر المركز أن يقدم عددًا من المصادر الإثرائية للمهتمين بتطوير آليات واستراتيجيات التقييم والتغذية الراجعة وسلالم التقدير واختبارات الكتاب المفتوح بالإ