أنت هنا

الخطة الإستراتيجية في التعلم و التعليم

 

في إطار سعي جامعة الملك سعود إلى تحقيق الريادة العلمية والبحثية لبناء مجتمع المعرفة، وتزويد المجتمع بخريجين ذوي كفاءات عالية مهنيا ومعرفيا، وتحقيق التميز في عملية التعلم والتعليم، وجودة البرامج الجامعة الأكاديمية فقد قامت لجنة مكونة من فريق من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة  بإعداد خطة إستراتيجية للتعلم والتعليم في الجامعة.

وقد قامت اللجنة – عن طريق لجان فرعية تم تشكيلها - بالتواصل مع الكليات العلمية والإنسانية والصحية بالجامعة وكذلك العمادات المساندة المعنية وذلك لشرح ومناقشة عناصر ومبادرات الخطة الإستراتيجية للتعلم والتعليم بالجامعة وأيضاً تجميع وتصنيف وتوثيق جميع المبادرات التي تم رفعها من قبل مختلف الكليات بالجامعة ومناظرتها مع المبادرات العامة في الخطة الإستراتيجية للتعلم والتعليم وذلك لتحديد الهيكل الشامل الذي يتضمن جميع المشاريع التنفيذية ذات العلاقة بعملية التعلم والتعليم بالجامعة.

تضمنت عملية تطوير الخطة الإستراتيجية للتعلم والتعليم بجامعة الملك سعود جهوداً كبيرة ومشاورات عديدة مع مختلف كليات الجامعة، حيث تم تنظيم ورشة عمل للتعريف بالخطة الإستراتيجية للتعلم والتعليم في الجامعة، شارك فيها وكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية وغيرهم من المهتمين بالتعلم والتعليم للاستفادة من مرئياتهم حول الخطة، كما تم الإفادة من ورش العمل الأخرى التي أقامتها الجامعه لتحليل الوضع الراهن باستخدام التحليل الرباعي الاستراتيجي للعوامل الأربعة: نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتحديات ((SWOT Analysis، واستخلاص ما يخص التعلم والتعليم منها. كما تم الإطلاع على ملاحظات الهيئة الوطنية للاعتماد المؤسسي والأكاديمي على الدراسة الذاتية للجامعة في ما يخص معيار التعلم والتعليم، وتم دراسة توافق الخطة الإستراتيجية للتعلم والتعليم مع الخطة الإستراتيجية للجامعة.

الأهداف الإستراتيجية للخطة:
  • الهدف الأول: توفير خبرات عالية الجودة للطالب ليكون خريجاً قادراً على المشاركة بفاعلية ومسؤولية في عالم متغير.
  • الهدف الثاني: دعم أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم لتحقيق التميّز في مجال التعلم والتعليم.
  • الهدف الثالث: تقديم برامج أكاديمية متميزة تستوفي المعايير الأكاديمية والمهنية تتمركز حول الطالب.
  • الهدف الرابع: توفير بيئة أكاديمية محفّزة وداعمة للتميز والإبداع في التعلم والتعليم.
  • الهدف الخامس: توفير نظام للجودة والتحسين المستمر يضمن فعالية التدريس وجودة مخرجات التعلم.

مبادرات ومشاريع خطة التعلم والتعليم:
تضمنت خطة التعلم والتعليم بالجامعة عدداً من المبادرات الإستراتيجية لتحقيق كل هدف من أهداف الخطة، اشتملت كل واحدة منها على عدد من المشاريع لتنفيذ تلك المبادرات. وتحتوي الخطة على 116 مشروعا موزعة على خمسة أهداف، كما تحتوي الخطة كذلك على مؤشرات الأداء الخاصة بكل مشروع

English