أنت هنا

قاعدة بيانات المبادرات التعليمية

 
مقدمة عن المشروع:
حققت الجامعة خلال السنوات الأخيرة إنجازات مهمة ركزت على توفير فرص التعليم لجميع الأفراد والمجتمع وهي تتقدم إلى مرحلة جديدة تركزعلى الجودة والنوعية لضمان أن طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يتم إعدادهم لكي يصبحوا قادرين على التعامل مع العصر الحاضر والمتغيرات الاقتصادية والعالمية بصورة إيجابية من خلال اكتسابهم لمهارات القرن الحادي والعشرين وتحقيقاً لرؤيتها في أن التعليم هو الأساس لبناء اقتصاد معرفي، غيرأنه يوجد تحديات كبيرة تحول دون تحقيق ذلك تكمن في غياب قابلية الوصول للمبادرات والبرامج والمشاريع المطروحة لتحقيق هذه الغاية، فيزداد حجم تلك الفجوة الكبيرة التي تفصلهم عن غيرهم. إن هذه الجهود لن تؤتي ثمارها وهي بصورة مبعثرة بل لابد أن تمثل تلك المبادرات منظومة تعاون مشترك تجسد عمل الفريق تعكس الفكر المؤسسي، الأمر الذي يحقق المعيار الرابع من معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الذي يشدد على ضرورة أن يكون لدى المؤسسة التعليمية نظام فعال لضمان أن جميع البرامج العلمية فيها تحقق المستويات العالية للتعلم والتعليم من خلال متابعة الأداء وتقديم الخدمات المساندة على مستوى المؤسسة، حتى يتسنى لأعضاء هيئة التدريس الانهماك في الأنشطة المناسبة لتحسين كفاءاتهم التدريسية ولهذا قام فريق مشكل من إدارة مركز التميز في التعلم والتعليم وبمشاركة إدارة الإحصاء والمعلومات في العمل على تحقيق هذا المبتغى بإنشاء فرق للعمل والحصر والإدخال والتصميم الفني للقواعد.
أهداف المشروع:
  •     إعداد قاعدة معلومات متكاملة تحتوي جميع المبادرات التعليمية داخل الجامعة لتكون المنظم الحقيقي لعمل مؤسسي للتعلم والتعليم.
  •     تقديم المرجعية الكافية التي تضمن توصيف المبادرات والبرامج والمشاريع التي تحتوي على المعارف والمهارات المستهدفة بالتطوير لتحقيق الإستفادة القصوى للمستفيد الأول.
  •     تقديم التوثيق اللازم لغرض الاعتراف والتقدير الرسمي للمبادرات والبرامج والمشاريع التطويرية المتميزة مع تشجيع الإبداع والإبتكار.
  •     إيجاد قناة تواصل تسمح بقابلية الوصول للممارسات الأكاديمية الفعالة من قبل المستفيدين واطلاعهم على الفرص المتاحة لهم في المبادرات والبرامج والمشاريع المختلفة القائمة بما يضمن تحقيق أهدافها التربوية ومقاصدها الرفيعة.

 

English