Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

استشارات مقدمة

الاستشارةمصادر يمكن الرجوع لها المستشار 

كيف يمكنني تقديم محتوى عملي بدون

 توفر الأجهزة والمواد اللازمة؟  


 

من المقترح البحث عن تطبيقات أو مواقع ويب المعامل الافتراضية 

(Simulation and Virtual Lab) 

يمكن من خلالها إجراء التجارب العملية المرتبطة بالمقرر. 

كما يمكن الاستعانة بمقاطع الفيديو التعليمية لمشاهدة التجارب مع مناقشة الطلبة للتأكد من تحقق الأهداف المنشودة في حال تعذر الحصول على المعامل الافتراضية.


 

Lab Options for Distance Delivery, Washington State University

https://li.wsu.edu/options-for-virtual-labs-and-simulations-for-laboratory-based-courses/

Using Assessment Rubrics, University of New South Wales

https://www.teaching.unsw.edu.au/assessment-rubrics    

 د. حياة العجلان  

ماهي طرق تقييم الطلبة؟ 

مثال(العروض التقديمية ) 

ماهي العناصر المتبعة في التقييم؟


 

  •  يوفر موقع سلالم التقدير عددًا من النماذج التي تساعد في تقييم الطلاب حيث يمكن حفظ النموذج والتعديل عليه بما  يناسب المقرر.

  •  توصيف المهمة الآدائية المطلوبة من الطالب وتحليلها مع تحديد الآداء المتوقع منه ومن ثم تحديد معايير تقييم الآداء مثل (شمولية محتوى العرض للعناصر، تضمين أنشطة داعمة/التسلسل المنطقي والترابط في عرض المحتوى /مهارات التواصل / الالتزام بالوقت المحدد).

موقع سلالم التقدير 

 https://rubrics.ksu.edu.sa/ar 

دور سلالم التقدير في تقييم نواتج التعلم تقديم سعادة الدكتور عبدالله الغامدي

https://www.youtube.com/watch?v=-OpNoQthFnk

سلالم التقدير للدكتورة ريم العبيكان

https://www.youtube.com/watch?v=wPNRhsADPzw

 

  

د. مها أبا الخيل


 

ماهي البرامج التقنية الي تستخدم في جامعة الملك سعود بدلاً من الوسائل التقليدية؟

المقترحات الأكاديمية : 

  • منصة البلاك بورد : تفعيل المنصة لتقديم المحاضرات في بعض المواضيع. خاصة مع الطالب  

    المتغيب أو الذي يحتاج إلى إعادة لبعض المعلومات لعدم قدرته على المتابعة في

    المحاضرة لأي سبب كان.

  • الاختبارات الالكترونية : استخدام الاختبارات الالكترونية عبر منصة البلاك بورد وتحويلها لتكون دراسة حالة لتقليل الغش والنقل؟

  • تشجيع الطلبة على الاستماع إلى (الويبنار العلمي) وهذا يكون حسب الموضوع وميزته ينمي الاستماع للغة الإنجليزية وبحتوي على معلومات أعمق من قبل خبراء في التخصص» ومن ثم يكتب الطالب ورقة انعكاسية حول  الموضوع.

  •  تفعيل الكتب الالكترونية لما لها من فائدة في الاستزادة من المعلومات

  • تدريب الطلبة على استخدام قواعد البيانات والمكتبة الرقمية للجامعة بحساب الطالب. بحيث يستطيع الطالب البحث في مصادر المعلومات 

  • تفعيل الجي بي تي شات لحل بعض المواضيع والبحث والاستكشاف. مع ضرورةتنبيه الطالب على الأمانة العلمية في النقل والطرح والمناقشة.

  • تدريب الطلبة على استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لتلخيص موضوع محدد

  • تفعيل بعض البرامج المشاعة مثل doodle للتصويت والاستبانات والتقييم 

  • تفعيل برنامج prezi للعروض  

المقترحات الإدارية:

  • ‎‏ التواصل مع إدارة التعاملات الالكترونية لتحميل البرامج التقنية 

  •  التواصل مع إدارة الكلية وعمادة شؤون المكتبات بخصوص إدراج الكتب الإلكترونية  بشكل يكون متاح للطلبة

مقالات منوعه عن استخدام التقنيات في التعليم العالي ..أهمها واستخداماتها وتحدياتها

https://www.fierceeducation.com/technology/technology-trends-higher-education- 

 

اتجاهات التكنولوجيا الناشئة في التعليم 

https://www.datatobiz.com/blog/top-emerging-technology-trends-in-higher-education/ 

 

آلية عمل التكنولوجيا في تشكيل التعلم في التعليم الجامعي

https://www.mckinsey.com/industries/education/our-insights/how-technology-is-shaping-learning-in-higher-education 

 

أ.د وداد أباحسين 

كيف يمكن تقديم محتوى عملي 

بدون توفر أدوات وأجهزة؟  


 

يمكن استخدام تطبيقات أو مواقع ويب لمعامل افتراضية لإجر التجارب العلمية المرتبطة بالمقرركما يمكن استخدام فيديوهات تعليمية لنفس التجارب وتصميم أوراق عمل للطلاب لتسجيل الملاحظات أثناء المشاهدة


 

science

https://esciencelabs.com/products"

science interactive

https://www.scienceinteractive.com/    

Labster

https://www.labster.com/resources    

 د. حياة العجلان   

تستخدم الطالبة Chat GPT  في بحثها وتضع مراجع غير صحيحه،  كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم 

استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم ضرورة حديثة، ويجب توجيه الطالبات لاستخدامه بشكل يعزز التفكير التحليلي والإبداعي، مع التأكيد أنه أداة مساعدة، وليس بديلاً عن العقل البشري وقدراته اللامحدودة.

يُنصح بـ

التوعية بأدوات كشف الاقتباس منChat GPT.

التوعية بالأخطاء التي قد تصدر من أدوات الذكاء الاصطناعي.

استراتيجيات تقلل من الاعتماد عليه بشكل مباشر:

مقارنة الإجابات (إجابة الطالبة وإجابة Chat GPT) وكيف يمكن الاستفادة من الإجابات المقدمة. 

مناقشة الأفكار المتضمنة في التكليف، ولماذا تم تضمينها.

تمارين (انقد Chat GPT، فكر مع Chat GPT) كجزء من المحاضرات الأسبوعية.

المتابعة المستمرة والتسليم المرحلي للتكاليف.

تحديد نسبة اقتباس مسموحة وبيان العقوبات بوضوح.

مشاركة لائحة الغش والعقوبات من جامعة الملك سعود.

توضيح كيفية توثيق Chat GPT كمرجع تم الرجوع وإدراجه ضمن قائمة المراجع.

 

 

 

 

 

هناك العديد من أدوات الذكاء الاصطناعي والتي يمكن استخدامها للكشف عن نسبة الاقتباس المباشر من Chat GPT، هذه الأدوات تشمل:

Copy leaks -Sapling -QuillBot -Turnitin -GPT Zero -Originality.ai -Zero GPT -WRITER -Scribbr -Crossplag -Winston -Content as Scale

د. عفاف باعبدالله

ماهي طرق التدريس والتقييم المناسبة للعلوم الصحية؟

أولاً: فيما يتعلق بأساليب التدريس:

تعزيز التعلم القائم على الممارسة (Hands-on Learning)

استخدام المحاكاة الطبية من خلال نماذج افتراضية وأجهزة محاكاة العيون.

زيادة التدريب العملي السريري المبكر ليتضمن حالات مرضية حقيقية بإشراف متخصصين.

تفعيل العيادات التعليمية داخل المستشفيات الجامعية لإكساب الطلاب خبرة مباشرة.

تطبيق التعلم القائم على حل المشكلات (Problem-Based Learning - PBL)

تقديم دراسات حالة يومية لطلاب الطب وتحفيزهم على تحليل وتشخيص الحالات بناءً على الأدلة.

تشجيع المناقشات الجماعية والتفكير النقدي في إيجاد الحلول.

دمج التعلم القائم على الأدلة الطبية (Evidence-Based Medicine - EBM) لتحديث المعرفة الطبية باستمرار.

استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس

اعتماد التعليم الإلكتروني (E-learning) من خلال منصات توفر محتوى تفاعليًا مثل مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد.

تطبيق الواقع الافتراضي والواقع المعزز (VR/AR) لتدريب الطلاب على فحص قاع العين وإجراء الفحوصات البصرية.

استخدام التلعيب (Gamification) لتعزيز الفهم والتفاعل مع المادة العلمية.

ثانياً: فيما يتعلق بطرق التقييم:

التحول من الأسئلة التذكيرية التقليدية إلى أسئلة تعتمد على الفهم والتحليل.

إدراج أسئلة السيناريو السريري لقياس قدرة الطالب على التشخيص واتخاذ القرار العلاجي.

تطوير التقييم العملي (السريري)

اعتماد الاختبارات السريرية الموضوعي (Objective Structured Clinical Examination) التي تقيس مهارات الطلاب في سيناريوهات محاكيه للواقع.

توسيع التقييم القائم على الأداء (Performance-Based Assessment) في العيادات والتدريب السريري.

استخدام ملفات الإنجاز (Portfolio Assessment) لمتابعة تقدم الطالب في الممارسة السريرية.

تعزيز التقييم المستمر

تطبيق التقييم التكويني (Formative Assessment) من خلال اختبارات قصيرة منتظمة لتحديد الفجوات التعليمية.

إشراك الطلاب في التقييم الذاتي لتحليل أدائهم وتطوير مهاراتهم.

جمع آراء المرضى حول مهارات الطالب في التواصل والتشخيص كجزء من التقييم التشاركي.

 

 

 

https://celt.ksu.edu.sa/ar/node/5161

 

د. مها أبا الخيل

أريد معرفة المزيد حول التعليم القائم على حل المشكلات 

كيفية مساعدة الطلاب للاندماج في أنشطة حل المشكلات من خلال:

معرفة خصائص المتعلمين ومعرفة مدى التوجيه اللازم لهم لزيادة فاعلية انخراطهم في مواقف حل المشكلات.

الاستماع لمناقشة الطلاب في المجموعات الصغيرة وتوجيه أسئلة أثناء نقاش لتوجيه انتباه الطلاب نحو جزء من المشكلة أو مناقشة المشكلة من منظور مختلف (أخصائي الأشعة، المريض، توفر الأجهزة والإمكانات).

تقديم تلميحات أثناء النقاش خصوصا إذا كان نقاش الطلاب بعيدا بعض الشي عن جوهر المشكلة.

عند استماع المعلم لفكرة جيدة من أحد الأعضاء في المجموعة، يتم الثناء على هذه الفكرة وتحفيز المجموعة لمناقشتها ومن الممكن أن يدخل المعلم في نقاش جزئي مع المجموعة.

تصميم الموقف التدريسي المتعلق بحل المشكلات يعتمد على الأهداف المراد تحقيقها ومدى الموائمة والانسجام بين الأهداف، الموقف التعليمي، وطريقة التحقق من تحقق الأهداف (التقييم). كما يمكن دمج طرق تدريس أخرى مع حل المشكلات (مثل: التعلم التعاوني). ويتأثر التصميم بعدة عوامل أخرى مثل الخلفية المعرفية السابقة للطلاب، مهارات التعلم الذاتي، مهارات التقييم الذاتي وتحديد مواطن القوة والضعف، البيئة الصفية، عدد المتعلمين، مهارة المعلم، ... لذا لا يمكن الجزم بوجود طريقة تصميم واحدة تستجيب لكل المواقف التعليمية بشكل مماثل. 

عند تصميم وتنفيذ الموقف التعليمي الخاص مثلا بطريقة حل المشكلات، لابد من ممارسة التأمل في التدريس من أجل تحديد مدى تحقق الأهداف المخطط لها وكيف يمكن تعديل الموقف التعليمي من أجل تحقيق الأهداف بنسبة أعلى في الفاعلية.

يتم استخدام بعض الاستراتيجيات لمساعدة الطلاب الأقل مستوى من زملائهم ومنها: موازنة مستويات الطلاب في المجموعة (الطالب الأقل مستوى في طالب متقدم وآخر متوسط). ويمكن الرجوع لتصنيف تأليف المجموعات الصغيرة في التعلم التعاوني من أجل زيادة فاعلية التعلم.

دمج طريقة Jigsaw مع حل المشكلات لمساعدة الطلاب في تكوين معرفة أفضل حول جزء من المشكلة أو مفهوم معين بمناقشة الموضوع مع أعضاء من المجموعات الأخرى ومن ثم العودة لمجموعاتهم لتعليمهم ومناقشة المشكلة بشكل أفضل.

تحديد الهدف العام والأهداف الفرعية للأعضاء في المجموعات ويمكن تقسيم المهام للمجموعات حسب حاجة المجموعات.

دعم بروتوكولات التعلم التعاوني لدى المجموعة: مثلا يتم ذكرها للطلاب بشكل موجز وكيفية تطبيقها ودعم التعلم




 

Group Formation Techniques in Computer-Supported Collaborative Learning: A Systematic Literature Review

https://link.springer.com/article/10.1007/s10758-017-932-13

Learning to monitor and regulate collective thinking processes

https://www.researchgate.net/publication/323733944_Learning_to_monitor_and_regulate_collective_thinking_processes 

د. عفاف باعبدالله

 

Last updated on : May 5, 2025 12:06pm