Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

استشارات مقدمة

الاستشارةمصادر يمكن الرجوع لها المستشار 

كيف يمكنني تقديم محتوى عملي بدون توفر الأجهزة والمواد اللازمة  ؟  


 

من المقترح البحث عن تطبيقات أو مواقع ويب لمعامل افتراضية (Simulation and Virtual Lab) يمكن من خلالها إجراء التجارب العملية المرتبطة بالمقرر. كما يمكن الاستعانة بمقاطع الفيديو التعليمية لمشاهدة التجارب مع مناقشة الطلبة للتأكد من تحقق الأهداف المنشودة في حال تعذر الحصول على المعامل  الافتراضية.                                                                                                                


 

Lab Options for Distance Delivery, Washington State University

https://li.wsu.edu/options-for-virtual-labs-and-simulations-for-laboratory-based-courses/

Using Assessment Rubrics, University of New South Wales

https://www.teaching.unsw.edu.au/assessment-rubrics    

 "المستشار  د. حياة العجلان"    

ماهي طرق تقييم الطلبة؟ مثال(العروض التقديمية ) ماهي العناصر المتبعة في التقييم؟


 

  •  يوفر موقع سلالم التقدير عددًا من النماذج التي تساعد في تقييم الطلاب حيث يمكن حفظ النموذج والتعديل عليه بما  يناسب المقرر.

  •  توصيف المهمة الآدائية المطلوبة من الطالب وتحليلها مع تحديد الآداء المتوقع منه ومن ثم تحديد معايير تقييم الآداء مثل (شمولية محتوى العرض للعناصر، تضمين أنشطة داعمة/التسلسل المنطقي والترابط في عرض المحتوى /مهارات التواصل / الالتزام بالوقت المحدد).

موقع سلالم التقدير 

 https://rubrics.ksu.edu.sa/ar 

دور سلالم التقدير في تقييم نواتج التعلم تقديم سعادة الدكتور عبدالله الغامدي

https://www.youtube.com/watch?v=-OpNoQthFnk

سلالم التقدير للدكتورة ريم العبيكان

https://www.youtube.com/watch?v=wPNRhsADPzw

 

  

 " المستشار د.  مها العمود"


 

ماهي البرامج التقنية الي تستخدم في جامعة الملك سعود بدلاً من الوسائل التقليدية؟

المقترحات الأكاديمية : 

  • منصة البلاك بورد : تفعيل المنصة لتقديم المحاضرات في بعض المواضيع. خاصة مع الطالب  

    المتغيب أو الذي يحتاج إلى إعادة لبعض المعلومات لعدم قدرته على المتابعة في

    المحاضرة لأي سبب كان.

  • الاختبارات الالكترونية : استخدام الاختبارات الالكترونية عبر منصة البلاك بورد وتحويلها لتكون دراسة حالة لتقليل الغش والنقل؟

  • تشجيع الطلبة على الاستماع إلى (الويبنار العلمي) وهذا يكون حسب الموضوع وميزته ينمي الاستماع للغة الإنجليزية وبحتوي على معلومات أعمق من قبل خبراء في التخصص» ومن ثم يكتب الطالب ورقة انعكاسية حول  الموضوع.

  •  تفعيل الكتب الالكترونية لما لها من فائدة في الاستزادة من المعلومات

  • تدريب الطلبة على استخدام قواعد البيانات والمكتبة الرقمية للجامعة بحساب الطالب. بحيث يستطيع الطالب البحث في مصادر المعلومات 

  • تفعيل الجي بي تي شات لحل بعض المواضيع والبحث والاستكشاف. مع ضرورةتنبيه الطالب على الأمانة العلمية في النقل والطرح والمناقشة.

  • تدريب الطلبة على استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية لتلخيص موضوع محدد

  • تفعيل بعض البرامج المشاعة مثل doodle للتصويت والاستبانات والتقييم 

  • تفعيل برنامج prezi للعروض  

المقترحات الإدارية:

  • ‏ التواصل مع إدارة التعاملات الالكترونية لتحميل البرامج التقنية 

  •  التواصل مع إدارة الكلية وعمادة شؤون المكتبات بخصوص إدراج الكتب الإلكترونية  بشكل يكون متاح للطلبة

مقالات منوعه عن استخدام التقنيات في التعليم العالي ..أهمها واستخداماتها وتحدياتها

https://www.fierceeducation.com/technology/technology-trends-higher-education- 

 

اتجاهات التكنولوجيا الناشئة في التعليم 

https://www.datatobiz.com/blog/top-emerging-technology-trends-in-higher-education/ 

 

آلية عمل التكنولوجيا في تشكيل التعلم في التعليم الجامعي

https://www.mckinsey.com/industries/education/our-insights/how-technology-is-shaping-learning-in-higher-education 

 

"المستشار أ.د وداد أباحسين " 

كيف يمكن تقديم محتوى عملي بدون توفر أدوات وأجهزة  ؟  


 

يمكن استخدام تطبيقات أو مواقع ويب لمعامل افتراضية لإجراء التجارب العلمية المرتبطة بالمقرركما يمكن استخدام فيديوهات تعليمية لنفس التجارب وتصميم أوراق عمل للطلاب لتسجيل الملاحظات أثناء المشاهدة


 

science

https://esciencelabs.com/products"

science interactive

https://www.scienceinteractive.com/    

Labster

https://www.labster.com/resources    

 "المستشار  د. حياة العجلان"    

 

Last updated on : September 16, 2024 9:23am