أنت هنا

نبذة عن برنامج الواعدين

 

عن البرنامج:

يقدم مركز التميز في التعلم والتعليم بجامعة الملك سعود برنامج الواعدين في التدريس الجامعي بهدف دعم أعضاء هيئة التدريس وتحفيزهم نحو التميز في التعليم الجامعي، وتوطين مجموعة منهم ليكونوا نماذج رائدة في التعليم الجامعي بما يحقق تحسين مخرجات التعليم على نحو مستمر ويؤثر بشكل مباشر في تحصيل الطلبة وتميزهم أكاديمياً.

رؤية البرنامج :

أن يصبح برنامج الواعدين في التدريس الجامعي في جامعة الملك سعود برنامجاً ريادياً معتمداً على الممارسات الأصيلة والفاعلة في مجال التعلم والتعليم.

رسالة البرنامج:

إعداد وتوطين كفاءات واعدة في التدريس الجامعي قادرة على إحداث نقلة نوعية في العملية التعليمية في جامعة الملك سعود وتميز مخرجاتها على نحو مستمر.

مبادئ نجاح البرنامج:

    • الأولوية: أن تكون للبرنامج ومتطلباته أولوية من حيث الوقت والجهد والجودة التي يمكن أن يحققها عضو هيئة التدريس المشارك ويؤديها بإتقان.

    • العملية: أن يكون التركيز على ما يحقق أفضل التطلعات بالإمكانات التي يتيحها البرنامج والتعامل مع الظروف بإيجابية وواقعية.

    • التوثيق: أن يوثق المشارك جميع المهام التي يقوم بها لأن ذلك أساس للحكم على أداءه وتقويمه، كما يتيح التوثيق إمكانية تحقيق التطوير المستدام ونشر النماذج المميزة لتحتذى.

    • المسؤولية الذاتية: أن يبادر المشارك لبذل جهوده الذاتية في اتقان المهارات التي يتطلبها البرنامج وبقدر ما يبذل من جهود مكثفة ومركزة في تأدية مهام البرنامج بقدر ما يكون الاستثمار الأفضل للدعم الذي يتيحه المركز.

أهداف البرنامج:

يسعى برنامج الواعدين في التدريس الجامعي لتحقيق الأهداف التالية:

    1. توطين مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتطوير أدائهم على نحو علمي ليكونوا نماذج رائدة في التدريس الجامعي.

    2. تحقيق أفضل الممارسات التعليمية، ورصد تلك الممارسات الناجحة وتوثيقها ونشرها داخل الجامعة وخارجها كنماذج تُحتذى في التعليم الجامعي.

    3. تفعيل أساليب تعليم جاذبة وفاعلة لتنشيط تعلم الطلبة وتحسين أدائهم الأكاديمي بما يساهم في رفع مستوى جودة العملية التعليمية في جامعة الملك سعود وتحسين مخرجاتها.   

أهمية البرنامج:

يواجه عضو هيئة التدريس في سنواته الأكاديمية الأولى عدداً من التحديات ومن أبرزها حجم الوقت والجهد المطلوب القيام به ضمن متطلباته التدريسية، مما يجعل كل عضو هيئة تدريس يقوم بجهود ذاتية فردية لتحسين أدائه في المجال التدريسي، ويعتمد نجاحه وتميزه على قدرته في تنمية مهاراته واستثمار وقته في هذا المجال، مما يجعل الجامعة أمام تجارب فردية قد لا تكون منتظمة وتخضع لمستوى قناعة عضو هيئة التدريس ورغبته في تجويد عملية التدريس.

 وكعمل مؤسسي فإن من الضرورة لكل جامعة أن يكون لديها برنامج متكامل يؤسس لعمل مستدام ويشرف على عملية التدريس ليجعلها أكثر علمية تطمح لتحقيق معايير المؤسسة أكثر من كونها خاضعة لظروف فردية ومعايير تختلف باختلاف المستفيدين. وتزداد أهمية وجود هذا البرنامج من كون أن التدريس يستغرق من عضو هيئة التدريس ما يصل إلى 40% تقريباً من وقته الأكاديمي كما يؤكد ذلك دراسة مسحية أجريت في جامعة فاندربيلت بأمريكا، وبالقياس فإن عضو هيئة التدريس في جامعاتنا ربما يستغرق وقتاً أطول لارتفاع الأعباء وقلة الدعم التدريسي المساند. مما يعني أن هذا البرنامج يعد استثماراً نوعياً في أعضاء هيئة التدريس وأوقاتهم الثمينة ويكون العائد وراء ذلك مخرجات نوعية واعدة على مستوى أعضاء هيئة التدريس وعلى مستوى الطلبة وبالتالي تنتشر بيئة إيجابية في كليات الجامعة، وهو عائد طموح تسعى له الجامعات لتحقيق التميز في مجال التعلم والتعليم.

الفئة المرشحة للبرنامج:

تتاح فرصة الالتحاق ببرنامج الواعدين في التدريس للكفاءات الوطنية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ممن هم على مرتبة أستاذ مساعد فقط ولا تتجاوز خبراتهم في التعليم الجامعي ثلاث سنوات منذ تاريخ الحصول على شهادة الدكتوراه؛ وذلك وفق الضوابط التالية:

    1. أن يكون لدى عضو هيئة التدريس نصاب تدريس لطلبة البكالوريوس لا يقل عن مقررين/شعبتين أو ست ساعات كحد أدنى في كل فصل دراسي طيلة فترة البرنامج -فصلين دراسين.

    2. أن يكون عدد الطلبة المسجلين في كل مقرر لا يقل عن 15 طالباً/طالبة.

    3. أن يكون غير مفرغ إدارياً -كلياً أو جزئياً-سواء كان داخل الجامعة أو خارجها وذلك طيلة فترة البرنامج.

    4. أن يلتزم بالحضور بحسب متطلبات البرنامج وتنفيذ مهامه طيلة فترة البرنامج -فصلين دراسيين.

    5. أن يكون لديه الاستعداد والقدرة على إنجاز البرنامج بكفاءة عالية وتأدية كافة متطلباته في وقته المحدد.

مميزات المرشحين للبرنامج:

    1. يمنح شهادة تقدير في التميز التعليمي.

    2. يخصص منحة مالية لكل مشارك يمكن أن تصل مائة ألف ريال (100.000)، لتنفيذ الأنشطة والمهام على نحو متدرج حتى نهاية البرنامج ووفق تقارير الإنجاز التي يقدمها المشارك وتقارير التحكيم عن جودة تنفيذ المهام وتميز الأداء. ويرتبط الحصول على المنحة المالية أو بعضها باستكمال كامل فترة البرنامج -فصلين دراسيين-، وللمركز حق إيقاف المنحة في حال عدم استيفاء كامل المتطلبات.

    3. يتطلب البرنامج إشراك الطلبة في تنفيذ بعض الأنشطة التعليمية وفق مهام واضحة ومحددة، وتصرف لهم مكافأة من مخصص المنحة وفق الضوابط المالية للجامعة.

    4. يحق للمرشح الاستعانة بمساعد باحث في تنفيذ بعض الأنشطة التعليمية وفق مهام واضحة ومحددة، وتصرف مكافأتهم من مخصص المنحة وفق الضوابط المالية للجامعة.

    5. يمكن للمرشح الاستفادة من مخرجات البرنامج في نشرها وتوظيفها في عدة مجالات مع ضرورة توثيق اسم الجامعة والمركز كجهة داعمة، كما يحق للمركز نشر تلك الممارسات مع ضمان توثيق اسم المرشح.

English