Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تقرير عن نتائج دراسة مستوى اندماج طلبة جامعة الملك سعود في العملية التعليمية عام 1433 هـ

قام مركز التميز في التعلم والتعليم بإجراء دراسة علمية بالاتفاق مع المركز الوطني الأمريكي لتطبيق الاستبانة الدولية لإشراك الطلبة (NSSE)، والتي تقيس مدى مشاركة الطلبة في العملية التعليمية وأنشطتها من ناحيتين: الوقت والجهد الذي يبذله الطلبة في دراستهم والأنشطة التعليمية المتعلقة بها، ومدى قيام الجامعة بتوفير المصادر وتكييف برامجها وخططها لإتاحة الفرصة لإشراك الطلبة في الأنشطة التعليمية المختلفة. وتُعدّ استبانة NSSE  من الاستبانات الأكثر دقّة لما مرّت به من مراحل من المراجعات والتجريب والاعتماد؛ مما جعلها أداة فاعلة في تحسين نظام التعليم الجامعي والمعيار الأوسع انتشاراً في تقويم أحد أهم محاور التعليم الجامعي. ويتراوح عدد المؤسسات التعليمية التي تُطبق الأداة سنوياً ما بين 580 إلى770 مؤسسة تعليمية. ومنذ عام 2000 م وحتى الآن، شارك أكثر من 1500 جامعة وكلية في تطبيق الاستبانة على طلبتها وشارك أكثر من 3.5 مليون طالب وطالبة من مرحلة البكالوريوس في تعبئة الاستبانة. وتقوم الجامعات بتطبيق الاستبانة بشكل دوري مما يساهم في اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة تطوير وتحسين العملية التعليمية. وتتضمن الأداة 40 بنداً موزعة على خمسة محاور: (مستوى التحدي الأكاديمي، التعلم التعاوني والنشط، التفاعل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، تعزيز الخبرات التعليمية، البيئة الجامعية الداعمة).

 

تقرير عن نتائج دراسة مستوى اندماج طلبة جامعة الملك سعود في العملية التعليمية عام 1433 هـ

 

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 23, 2023 10:12ص