Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

استخدام التغذية الراجعة الفاعلة في التكاليف

يعطي الأستاذ أحمد طلابه تكليفًا حول نقد مادة إعلامية ويحدد معايير. ويقوم الطلبة بتسليم التكليف عبر نظام إدارة التعلم، وحين يستلم الأستاذ التكاليف يلاحظ أن هناك مشاكل كثيرة في أسلوب كتابة الطلبة وطريقة استخدامهم للنقد. يضع لهم درجاتهم على النظام.  ويستلم الطلاب درجاتهم دون أن يعرفوا سبب النقص ولا نواحي النقص لديهم بالضبط. ويستمرون في دراسة المقرر، ويكملونه  دون تطوير لجوانب الضعف في التكليف ودون ممارسة حقيقية لمعالجتها.

الأستاذ يقول:

 "مستوى أداء بعض الطلاب لا يعجبني، فهم يستوفون الشروط الظاهرة كعدد الكلمات واختيار الموضوع والمراجع، وغيره لكن كان هناك خلل في طريقة كتابتهم وربطهم بين الفقرات واستخدام التفكر الناقد. وللأسف أجدهم يكررونه حتى في الاختبار النهائي".

أحد الطلاب يقول:

" لا أعرف لماذا نقصت درجتي فقد سلمت التكليف الذي اجتهدت عليه كثيرًا ونسقته واستخدمت فيه الكثير من المراجع. لا أعرف أين الخلل بالضبط؟ وحين سألت الأستاذ في المكتب أجاب بأني لم أستخدم "الأسلوب الناقد" في سردي. نعم  درست هذا لكن لم أستوعب أين مارست الخطأ ولا كيف أصححه، وليته أتاح لي فرصة أخرى لأصحح أدائي وأستفيد فعلًا".

 

المشكلة:

لا يوجد تغذية راجعة، أو توجد ولكن بطريقة مختصرة ولا يقوم الطالب بفهمها وتطبيقها لترسخ لديه.

 

للتعرف أكثر على هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها يرجى قراءة الملف المرفق. 

ملف استخدام التغذية الراجعة الفاعلة في التكاليف

تاريخ آخر تحديث : فبراير 27, 2023 8:28ص