Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تنظيم معارف الطلبة

في مقرر (ما) وَجَّه الأستاذ سؤالًا لطالبين، اختلفت إجابة الطالبين حيث كانت الأولى مطابقة لما في الكتاب، والثانية ظهرت بعد  تفكير واستنتاج..

تكشف لنا متابعة إجابات الطالبين عن أشكال تنظيم المعرفة المختلفة، فقد تعلم الطالب الأول حقيقة غير مرتبطة بأي معرفة أخرى، وبدا الطالب الآخر أنه قد نظم معرفته بطريقة أكثر ترابطًا حيث مكنته من التفكير بالحالة لكي يتوصل إلى الإجابة.

وعليه فإن تنظيم المعرفة عند الطالب الأول لن تدعمه كثيرًا في تعلمه المستقبلي، بينما يتضح أن تنظيم المعرفة عند الطالب الثاني ستوفر له أساسًا متينًا وقويًا في تعلمه لاحقًا.   

إذاً كيف أجعل الطلبة  ينظمون معرفتهم بطريقة تُسهل عليهم التعلم وتحسّن أداءهم؟

 

المشكلة:

إننا كأساتذة نحافظ -على نحو غير واعٍ-  في أغلب الأحيان على شبكة معقدة تربط بين الحقائق المهمة، والمفاهيم، والإجراءات، والعناصر الأخرى. وبالمقارنة فإن معظم طلابنا لم يطوروا بعد مثل هذه الطرق المتصلة والمهمة لترتيب المعلومات التي يصادفونها في مقرراتنا الدراسية لذا فإن للطريقة التي ينظمون بها معرفتهم آثارا عميقة على تعلمهم.

 

للتعرف أكثر على هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها يرجى قراءة الملف المرفق. 

ملف تنظيم معارف الطلبة

تاريخ آخر تحديث : فبراير 27, 2023 8:38ص