Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أخذ ملاحظات الطلاب حول المقرر خلال الفصل الدراسي

يقوم أستاذ المقرر باستخدام تكاليف مقالية حول المقرر، ويلاحظ أن الطلاب لا يقومون بأدائها بالشكل المطلوب رغم شرحه المستمر. وفي نهاية الفصل الدراسي، عندما طلب الأستاذ رأي الطلاب وملاحظاتهم حول المقرر وتكاليفه اكتشف أن الطلاب يفضلون لو كان الأستاذ يقوم بعرض بعض الأمثلة والنماذج عليهم للتكاليف المقالية ليتعلموا منها بشكل أفضل. الفكرة كانت بسيطة وممكنة، لكنها لم تطرأ على ذهن الأستاذ. السؤال هو: لماذا لم يعرف الأستاذ ذلك مبكرًا؟  وما الذي يعيقه عن معرفة ملاحظات الطلاب والاستفادة منها خلال الفصل الدراسي؟

 

المشكلة:

تنشأ هذه المشكلة من انشغال الأستاذ بالتدريس، وعدم اهتمامه بشكل كافٍ للاستماع للطلاب أو سؤالهم عن ملاحظاتهم أو مقترحاتهم والاهتمام بها خلال الفصل الدراسي. معظم الأساتذة يؤجلون الاستماع للطلاب وأخذ آراءهم لنهاية الفصل الدراسي حين لا يعود بالإمكان الاستفادة من ملاحظات الطلاب حول المقرر.

الجانب الآخر هو أن الطلاب أحيانًا يشعرون بالحرج أو الخوف من الاقتراح على الأستاذ أو توضيح ملاحظاتهم حول المقرر أو التكاليف له. بالإضافة إلى ذلك، حين يقوم بعض الأستاذة بسؤال الطلاب فهم يطلبون منهم البيانات الشخصية فلا يستطيع الطالب التعبير بحرية. ناحية أخرى من المشكلة، هي أن البعض قد يقوم بجمع ملاحظات الطلاب كل فصل لكن دون الاستفادة منها بتغيير وتعديل المقرر بناءً عليها، فلا يعود لها أي فائدة حقيقية.

 

للتعرف أكثر على هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها يرجى قراءة الملف المرفق.

ملف أخذ ملاحظات الطلاب حول المقرر خلال  الفصل الدراسي

تاريخ آخر تحديث : فبراير 27, 2023 8:41ص