Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تقييم المعارف السابقة للطلبة

يطلب أستاذ المقرر في اليوم الأول من الفصل الدراسي من الطلبة ذكر بعض المعارف من مقرر سابق وتكون إجابتهم صحيحة، ونتيجة لذلك يعتقد أستاذ المقرر أن الواجب الدراسي الأول الذي وضعه يتناسب مع مستوى التحدي حيث طلب منهم ببساطة بأن يطبقوا هذه المعارف على مسألة معينة ومن ثم يحللوا ويفسروا النتائج. ولكن عند تسليم الواجب يلاحظ أستاذ المقرر أن بعض الطلبة لم يختار المعرفة المناسبة لحل الواجب، فيما آخرون اختاروا المعرفة الصحيحة ولكن لم تكن لديهم أدنى فكرة عن كيفية تطبيقها، كما لم يتمكن آخرون من تفسير النتائج. 

إذاً لماذا قال الطلبة أنهم يلمون بهذه المعارف في الوقت الذي يبدو واضحاً من واجباتهم أنه لا توجد لدى معظمهم أدنى فكرة عن هذه المعارف؟

 

المشكلة:

تنشأ هذه المشكلة من وجود عدم تطابق بين المعرفة التي يمتلكها الطلبة وبين المعرفة التي يتوقع أستاذ المقرر أن تكون لديهم لكي يتسنى لهم الدراسة بفعالية في المقرر الدراسي. فعلى الرغم من أن الطلبة لديهم بعض المعرفة إلا أن تلك المعرفة قد لا تكون كافية للقيام بالمهام والتكاليف الذي يطلبها أستاذ المقرر والتي تتطلب منهم تحديد الطرق المناسبة، وتطبيق هذه الطرق على المهمة المطلوبة، ومن ثم تفسير النتائج.

 

للتعرف أكثر على هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها يرجى قراءة الملف المرفق. 

  ملف تقييم المعارف السابقة للطلبة 

 

تاريخ آخر تحديث : فبراير 27, 2023 8:12ص